شارع-النيل-4ينظم معهد جوته بالتعاون مع مجموعة المصورين السودانيين «أسبوع المقرن للتصوير الفوتوغرافي» في نسخته الثالثة، وذلك في الفترة من الخميس 22 سبتمبر وحتى الخميس السادس من أكتوبر 2016. 

يعكس المهرجان نتائج النشاطات المستمرة في مجال التصوير الفوتوغرافي في السودان، وإشراك المجتمع في الاحتفاء بالصورة ومعرفة تجاوب الناس مع هذا الفن، كما يتضمن المهرجان ورش عمل ومسابقات.

وترتكز طبيعة المهرجان على دعوة مصورين محترفين من مختلف دول العالم مثل أندريه لوتزن من هامبورج وميشيل لوكيدس من جوهانسبرج، كمدربين ومشرفين للعديد من ورش العمل في مجال التصوير الفوتوغرافي، وقد ساعد هؤلاء في الإشراف على مجموعة من القصص المصورة التي عكست الحياة في الخرطوم.

«أوقات معاصرة» هو اسم المعرض الذي نتج عن ورش عمل، وهو من أهم فعاليات المهرجان لهذا العام، وسيتم افتتاحه يوم 22 سبتمبر 2016 في متحف السودان القومي في الخرطوم، ويحتوي المعرض على 120 صورة فوتوغرافية وهي أعمال لنحو 18 مصورًا فوتوغرافيًا سودانيًا.

ويخصص المعرض الثاني هذه السنة لأعمال ثلاثة مصورين محترفين، وهم أندريه لوتزن من ألمانيا، ميشيل لوكيدس من جنوب أفريقيا وعلاء خير من السودان.

يذكر أن المعارض تتوزع في أماكن مختلفة في الخرطوم لإتاحة الفرصة لجمهور متنوع ومختلف لمتابعة فعاليات المهرجان.

ويعرض هؤلاء المصورين بعرض صورهم الفوتوغرافية التي تحمل أفكارهم وآراءهم الحالية عن العاصمة السودانية، ونظرتهم للحياة والمساحات العامة في الخرطوم، واختيرت صالة المركز الثقافي الفرنسي في شرق الخرطوم مكانا لهذا المعرض.

ثقافة وفنون

مجتمع وبانوراما