انطلقتاِقرأ المزيد... في العاصمة السودانية الخرطوم، فعاليات مهرجان الحقيبة الغنائي الأول، في محاولة لإحياء هذا اللون من الغناء التراثي، والحفاظ عليه من الاندثار.

ولقي المهرجان ترحيبا من أهل الفن والجمهور في السودان، لكونه يهتم بأغنيات من حقبة مهمة، في تاريخ الغناء السوداني.

ويهدف المهرجان إلى ربط

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...قال محمد أبو زيد مصطفى، وزير السياحة والآثار والحياة البرية في السودان، إن الحكومة ستلاحق الآثار السودانية المنهوبة والمسروقة في متاحف العالم، وستعمل على استردادها عبر الوسائل الدبلوماسية والقانونية، مؤكدا أن بلاده تملك أكبر موقع للآثار في العالم.

ووفق ما ذكره موقع "الصيحة" السوداني، فإن

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...الطيب صالح، أديب سوداني، وأحد أشهر الأدباء العرب، أطلق عليه النقاد لقب «عبقري الرواية العربية»، وهو مولود في 12 يوليو 1929، في إقليم مروي شمالي السودان بالقرب من قرية دبة الفقراء إحدى قرى قبيلة الركابية، التي ينتسب إليها.

وعاش مطلع حياته وطفولته في ذلك الإقليم،

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...شاعر بربر المرهف محمد جعفر بخيت في قصيدة (قصه ايمان).. القصه المشهوره التي تناولتها جريده الدار علي حلقات متوالية والتي حركت مشاعر المجتمع وهذه القصيدة تعبر عن احساس عميق من الشاعر.

اِقرأ المزيد...اكتشف عالم آثار سويسري ثلاثة معابد في السودان كانت موجودة قبل آلاف السنين، في عمل من شأنه أن يسلط الضوء على خفايا الماضي السحيق للقارة الافريقية.

وأوضح العالم شارل بونيه البالغ 83 عاماً أن هذه المعابد المستديرة والبيضاوية الشكل تعود إلى ما بين العامين 2000

اِقرأ المزيد...

من المعروف ان السودان له العديد من الاهرامات التي تتفوق على الاهرامات المصرية عددا. وهذا ما يعزز فرضية يرى الباحثون فيها ان الاهرامات بدأت في بلاد السودان ومن ثم اتجهت شمالا.

ومن يسافر من الخرطوم باتجاه الشمال في ولاية نهر النيل سوف يرى العديد من

اِقرأ المزيد...

قدماِقرأ المزيد...ت مجلة الدوحة، عدد فبراير الجاري، كتاب مريود للكاتب السوداني الطيب صالح، والطيب من أبرز الكتاب العرب في حقبة الستينيات، وعمل الطيب صالح بوزارة الثقافة بالدوحة فترة من الزمن وهو معروف في الأوساط الثقافية في قطر.

ويعتبر كتابه «مريود» الجزء المكمل لكتاب «ضو البيت»،

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...تطلق مؤسسة الشارقة للفنون، ثلاثة معارض في 12 نوفمبر الجاري، تقدم من خلالها معاينة استثنائية للحركة الفنية في السودان والمنتج الإبداعي للشخصيات التأسيسية في هذه الحركة وتجليات الحداثة الفنية نشأة وتطوراً.

وتأتي المعارض في ختام برنامج معارض الخريف، وتنقسم إلى معرضين فرديين هما: "نساء في مكعبات

اِقرأ المزيد...

ثقافة وفنون

مجتمع وبانوراما