16976892 1056094621163218 635727022 nهل أصبحت الثقة بين المريض ومعمل التحاليل الطبية في المحك؟ وهل أدى إهمال الرقابة إلى التمادي في الأخطاء؟ ثم من يحمي المريض (الضحية) من هذا التهاون والاستهتار؟

فحص أول "ملاريا" فحص ثاني "إلتهاب في الدم" فحص ثالث "بكتريا في المعدة" #نتائج #متضاربة..

أخطاء التحاليل الطبية من المسؤول ؟

فيجب إتباع هذه الخطوات للارتقاء بمستوى أداء المعامل الطبية لكي تساعد على التوصل إلى التشخيص الدقيق والقضاء على مشكلة تضارب النتائج ومن أهم هذه ...

ضبط الجودة، وهي تشمل سلسلة من الخطوات التي يجب تطبيقها ابتداء من التنظيم والإدارة، وطرق إجراء الفحوصات، والصيانة الدورية للأجهزة، وعليه يتم اكتشاف المعوقات والمشاكل والمتغيرات بمجرد حدوثها واتخاذ الإجراءات الفورية لعلاجها.

و الارتقاء بمستوى خدمة المعامل التي منها طريقة أخذ العينة ويراعى فيها إتباع بعض التوصيات عند أخذ عينات الدم بعدم ترك الرباط المطاطي لفترة طويلة وتجنب ربطه بشدة، لأن ذلك يساعد على ركود الدم، وعدم استخدام الرباط عند أخذ بعض العينات، ثم التأكد من صلاحية المحاليل والكواشف المستخدمة،و ضرورة التزام مؤسسات التحاليل الطبية بعدم شراء محاليل منتهية الصلاحية وكواشف رخيصة الثمن وغير مضمونة النقاوة ولا تطابق الشروط العالمية خيفة النتائج الخاطئة.

طبيب مختبر يقول: مسؤولية أخطاء التحليل لا يتحملها المختبر.. فالجهات المعنية شريك أساسي مع الجهات المختصة لانها تسمح باستيراد الأجهزة صينية الصنع ذات الجودة المتدنية ولا تهتم بالأجهزة (درجة أولى).

والكل يعلم عن اخطاء وفساد التحاليل الطبية ورداءة أجهزتها وهنا نناشد الجهات المسؤولة أن تضع هذه القضية على رأس أولوياتها وأن تشدد رقابتها على المختبرات الطبية بصورة عامة والتركيز على جانب الخبرة فيها وعدم منح التراخيص لهذا العمل الدقيق والحساس للكل دون علم والتأكد من صلاحية وسلامة الأجهزة الطبية المستخدمة وأن تتعامل مع هذه الأخطاء الفادحة بموضوعية وأن تبحث عن الأسباب والحلول.. ولتقليص معدل الخطأ لابد من الاعتراف أولاً بوجود المشكلة وعدم محاولة إخفائها أو التستر عليها

ودمتم سالمين

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

ثقافة وفنون

مجتمع وبانوراما