berber1

تقع محلية بربر بين خطي عرض39-18درجه و42-17درجه وخطي طول52-34 درجه و34-32درجه, تبلغ مساحتها1471 كيلومتر مربع ,تقع في المناخ شبه الصحراوي ويبلغ عددسكانها18000نسمه ,بالمحليه عدداربعه وحدات اداريه.

النشاط الاقتصادي الرئيسى هو الزراعة.

       1/  تبلغ جملة الاراضي الزراعيه الصالحه200000فدان،المستغل منها160000فدان, بها عدد من المشاريع الزراعيه.

      2/ المساحات رعويه3638 كلم2 المستغل منها2114كلم2.

      3/الثروه حيوانيه تقدر ب500000راس من مختلف انواع الحيوانات.

      4/كما بها عدد من المصانع مصنع اسمنت بربر:مصنع احكام للاسمنت،مصنع بربرللرخام،مصنع بربرللمواد البلاستيكيه.

                                              berbercementcompany

      5/بمحلية بربر عدد كبير من مواقع استخراج الذهب و اشهرها هو سوق العبيديه باستخراج وبيع الذهب.

                                                                        golddiggers

      6/في جانب التعليم توجد108مدرسة اساس وعدد27مدرسه للمرحله الثانويه وهنالك جامعة الشيخ عبد الله البدري وكليتي الزراعه والدراسات الاسلاميه بجامعة وادي النيل.                                                                                         

      7/يوجد عدد مستشفيات و 32مركز صحي.

      8/تعتبر المحليه من المحليات الرائده في المجال الاجتماعي والثقافي والديني،حيث تمثل الخلاوي قلعه من قلاع الدعوة ومن هذه الخلاوي نجد خلاوي الغبش كدباس المكايلاب وخلاوي الشيخ عبد الله البدري بالقدواب ،خلاوي ود الفكي علي بالحلفا اضف الي الطرق الصوفيه بالمحليه مثال الطريقه القادريه،التيجانيه،البرهانية والطريقه الختميه الاحمديه ويبلغ عدد المساجد193 مسجد.

      9/اما في الجانب السياحي,نجد الاثار الخاصة بحضارة مروي(تعود الي 2000سنة),حاليا توجد هذه الاثار شرق استاد بربر,اما المعبد الرئيسى (معبد الاله امون رع).

     10/يوجد بالمحلية اكبر مسرح بالولاية بالاضافة الي اذاعة مجتمعية,وعدد 3 ميادين رياضية  و 57 نادي رياضي.

قطاع الثروه الحيوانيه بالمحليه:

 مقدمة:

       قال المولي عز وجل في سورة يسن (أولم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاما فهم لها مالكون وذللناها لهم فمنها ركوبهم ومنها يأكلون ولهم فيها منافع ومشارب أفلا يشكرون) ويقول جل شانه في سورة غافر(الله الذي جعل لكم الأنعام لتركبوا منها ومنها تأكلون ولكم فيها منافع ولتبلغوا عليها حاجة قي صدوركم وعليها وعلي الفلك تحملون) وفي سورة النحل(وان لكم في الأنعام لعبره نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين).صدق الله العظيم

 تشير هذه الآيات إلي أهمية الثروة الحيوانية في حياة الناس كمصدر هام من مصادر توفير الغذاء من اللحوم،الألبان والمنافع الأخرى ومن ثم فلابد من رعاية هذا المصدر وتنميته والعناية الكاملة به ويضاف إلي الأنعام الثروة السمكية والدواجن وغيرها ومتطلبات هذه الثروة من أعلاف ومراعي وبيئة خاليه من التلوث.

idontknow

الرؤية:-

      الوصول لقطاع ثروة حيوانيه حديث، مستدام، نامي، معافى، ذي إنتاجيه عاليه ومدار بصوره تجاريه لتحقيق الأمن الغذائي، وزيادة دخل المربين والمساهمة في الاقتصاد القومي ومراعيا للنواحي البيئية

الرسالة:-

      خلق البيئة الملائمة لتنمية وتطوير المنتج التقليدي والمشجعة لقيام الاستثمارات التجارية لإنتاج حيوان صحي ومستدام قادر علي الوصول للأسواق المحلية والعالمية.

الأهداف الإستراتيجية:-

1/ تنمية موارد الثروة الحيوانية،السمكية والمراعي والمحافظة عليها وحسن إدارتها دفعا للأمن الغذائي وصادرات الثروة الحيوانية والسمكية.

2/مكافحة الامراض الوبائية للحيوان والمشتركه ونواقل الامراض

3/ تأهيل وتطوير الخدمات البيطرية والاهتمام بصحة وجودة الغذاء من أصل حيواني.

4/ زيادة الإنتاج والإنتاجية في المنتجات الحيوانية والأسماك وحماية المنتج والمستهلك.

5/ تشجيع الاستثمار في مجال الإنتاج الحيواني والاستزراع السمكي.

6/ تشجيع المواطنين (مربين منتجين ومستهلكين)عامه والشباب خاصة علي تنمية معلوماتهم ومعرفتهم بالثروة الحيوانية.

7/ تقوية دور الرعاة والمربين وصائدي الأسماك وتشجيعهم علي تنظيم أنفسهم في جمعيات تعنى بالإنتاج، التسويق والتصنيع.

8/ صيانة وتنمية المراعي الطبيعية والمروية والاهتمام بحصاد المياه.

9/ رفع قدرات العاملين والمنتجين والمربين.

 10/ الاهتمام بالإحصاء وتوفير قاعدة بيانات للتخطيط السليم ومتخذي القرار.

 المرجعية:-

-الاستراتيجيه القومية والخطه الخمسيه.

- البرنامج الانتخابي للأخ رئيس الجمهورية والأخ الوالي.

- موجهات حكومية الولايه والمحليه.

- موجهات الاجهزه التشريعيه الولائيه والمحليه.

- الرؤية المستقبلية لتطوير قطاع الثروة الحيوانية بالولاية.

- خطة وموازنة محلية بربرللعام2015م.

الهيكلة:

   الإدارة العامة للثروة الحيوانية والمراعي تتبع للمدير التنفيذي لمحلية بربر تضم عدد خمسة إدارات:

ا- إدارة صحة الحيوان ومكافحة الأوبئة:

     وتتمثل مهامها في الكشف البيطري والعلاج لكل الحالات المرضية للحيوانات ،الكشف الحي والميت على الحيوانات المعدة للذبيح ،مكافحة الذبيح غير القانوني ،القيام بحملات التطعيم والمسوحات لمكافحة الأوبئة ،تغطية البلاغات ،مراقبة أسواق المواشي ,حملات إبادة الكلاب الضالة ومراقبة تداول الأدوية البيطرية,مراقبة حركة الحيوانات والوضع الصحي ،الصحة العامة البيطرية سلامة الغذاء من أصل حيواني والرفق بالحيوان .

ب- إدارة تنمية الإنتاج الحيواني:

     وتتمثل مهامها في توفير المعلومات، تنمية قطاع الألبان وتحسين النسل عبر تحسين التراكيب الوراثية للسلالات المحلية، تنمية قطاع اللحوم الحمراء والبيضاء، تنمية قطاع الدواجن، المتابعة والإشراف على صناعة الأعلاف ،قطاع الجلود وتشجيع إنشاء مشاريع الإنتاج الحيواني من ألبان, لحوم ,المناحل والإشراف عليها وتفعيل قانون الإنتاج الحيواني.

ج- إدارة تنمية الثروة السمكية:

      وتتمثل مهامها في توفير المعلومات عن قطاع الأسماك, حماية ومتابعة المصائد المائية وتشجيع الاستزراع السمكي وفحص وتفتيش الأسماك ومنح التراخيص والتصاديق لقوارب الصيد والصيادين وتنظيمهم.

د- إدارة التخطيط والإرشاد:

      وتتمثل مهامها في توفير قاعدة بيانات التقارير وضع الخطط والدراسات والترويج للاستثمار والمتابعة والتقييم ورفع الوعي البيطري للمربيين والرعاة والمواطنين عامة، تنظيم المنتجين وإدخال التقانات الحديثة في قطاع الثروة الحيوانية.

هــ-إدارة المراعي والعلف:

       تتمثل مهمتها في تنمية المراعى الطبيعية ،المحافظة عليها وحمايتها وتنمية وتطوير الإنتاج العلفي والمروى والاهتمام بقاعدة بيانات رعوية وبيئية لتوفير المعلومات اللازمة وعمل خريطة للموارد الرعوية.

و-وحده للاستقبال والعلاقات العامه

- عدد (3) إدارات ثروة حيوانيه بكل من الوحدة الإدارية العبيديه الفاروق ،الباوقه والريفي تتبع فنياً للإدارة العامة للثروة الحيوانية والمراعي بالمحلية.

الموارد:

وتشمل:

1/الموارد الحيوانية  والمنتجات

2/المراعي الطبيعية والأعلاف

ا-الموارد الحيوانية والمنتجات :- 

أ-الموارد الحيوانية

الابقار:-  تربي الأبقار في مزارع تقليديه وحيازات كما توجد في المشاريع الزراعية وهنالك تربيه منزليه أما عدد مزارع الأبقار بالمحليه23 مزرعة(المزرعة تحتوي علي15راس من الابقاراو أكثر)  يتم التحسين الوراثي في الأبقار بالتلقيح الطبيعي بتوزيع الطلوقه الفريزيان علي بعض المربين لتقديم الخدمة لمزارعهم والمزارع التي حولهم أعداد الطلوقة التي وزعت ثلاثة كما بلغت أعداد الأبقار الملقحة منها229 والمواليد118                                                                                                                        تقدر كمية الألبان المنتجة من الابقار3336طن متري أما جملة لحوم الأبقار المنتجة والمستهلكة تقدرب179طن                                                                                                                     

الضان:-  تربي قي المشاريع الزراعية وتربيه مختلطة مع حيوانات أخري وفي المراعي  كمية الألبان المنتجة تقدر ب6008طن متري أما اللحوم تقدر ب 604طن وعدد المزارع 68مزرعة والحيازات656

الماعز:-  يربي الماعز في المنازل ومع حيوانات أخري وفي المراعي يتم التحسين الوراثي لها بالتلقيح الطبيعي عن طريق توزيع فحول شامي سعانين وهجين عدد6 بلغ عدد الإناث الملقحة خلال هذه الفترة 765 رأس .والمواليد567راس تقدر كمية الالبان المنتجة ب11362طن متري واللحوم ب101طن وعدد المزارع 8 والحيازات 627

الإبل:- يربي في معظم العام بالمراعي وفي المشاريع الزراعية علي مخلفات الحصاد في الصيف يقدر إنتاجها من الألبان ب1111طن متري أما اللحوم ب102طن وتم حصر 29 حيازة من الأبل

الفصيلة الخيليه:-توجد أجود الأنواع من  العربية والدنقلاويه والعربية والمكادي تم حصر 70 رأس من الحمير و77راس من الحصين

الدواجن:- يوجد البلدي ويربي في أقفاص وحظائر في المنازل (تربيه منزليه)ويقدر عددها 126680طائر وإنتاجها من البيض450192طبق ،هايسكس ولوهمان يربي في الحظائر المفتوحة عدد مزارع الدجاج البياض12مزرعه عدد الطيور بها 66000طائرويقدركميةانتاج البيض منها462000طبق ومن اللحوم بنهاية المده40طن وعدد6مزرعه فراخ لاحم  (4مزارع مجففة) ويقدر إنتاجها من اللحوم176 طن كما يوجد بعض من الدجاج الفيوم،الحمام ،البط والأرانب يمتلكها بعض المربين بكميات بسيطة

النحل:- مناحل نموذجيه من نحل كريليوني عدد2مناحل إيضاحية(عنيبس والعبيديه) زادت من إنتاج المحاصيل الزراعية بنسبه تقدر ب25%في البلح ونسبه 250%في الموالح وعدد5مناحل خاص منها واحد بتمويل من مؤسسة التمويل الأصغر وهنالك نحل محلي(سوداني) يقدر إنتاج العسل بطن

الأسماك:- يعتمد علي نهج الصيد التقليدي من حيث وسائله من شباك غير قانونيه والنقل أهم مناطق الصيد الكربة، كرني،ابوحرازوالمخيرف ويقدر المخزون السمكي ب500طن أهم أنواعه البلطي،القرقور،القرموط والعجل اماعدد الصيادين 96والقوارب74يتم تسويقه بسوق بربروالعبيديه وعطبره . تم استخراج عدد (11 ) رخصة صياد وعدد (2) تسجيل قارب وعدد (4) رخصة قارب صيد.

ــ لايوجد سوق لبيع الاسماك بالمحلية بل يوجد  عدد 18 مطعم في كل من بربر والعبيدية  ( 12 في العبيدية + 6بربر)

ــ توجد ورشة لصناعة القوارب بمنطقة المخيرف. كما يوجد 2 مصنع للثلج بالمحلية احداهما توقف عن الانتاج هذه المصانع تساهم في حفظ الاسماك . لايوجد مكان لبيع شباك ومعدات الصيد بالمحلية ــ تم حصر كمية 20,606طن اسماك طازجة و400 كجم اسماك معاملة وإبادة278 كجم اسماك تالفة .

الاستزراع السمكي : ــ

ا/ القطاع الخاص :ــ توجد عدد 6 مزارع اسماك (3 بالخيرف + 2 بالغبش + 1 بالباوقة بمساحة  10فدان ( 10 احواض ) وهي مجففة .

ب/ القطاع الحكومي :ــ

تم التصديق بمساحة 50 فدان بقيام مجمع الإستزراع السمكي بمشروع الحصا الزراعي 

ب-المنتجات الحيوانية:-

جدول يوضح المنتج المحلي من السلع الغذائية الحيوانية:-

البيان

كمية الإنتاج

اللبن/الطن lمتري

21819

اللحوم الحمراء/طن

987

اللحوم البيضاء (دواجن+اسماك)/طن

266

البيض/طبق

681192

 الألبان :- بلغت كمية الألبان المنتجة 21819طن متر نظم الإنتاج المروي والمنزلي يوجه جزء من إنتاجه للاستهلاك الذاتي لأسر المنتجين بجانب الرضاعة الطبيعية وتصنيع منزلي في صورة زبد ومتخمرات ويوجه المتبقي للتسويق بحالته السائلة الخام مباشرة للمستهلكين عبر وسطاء وتجار التجزئة إما النظام الرعوي الذي يمثل حوالي35%من الإنتاج فرص تسويق المتبقي بعد الاستهلاك الذاتي والرضاعة الطبيعية ضئيلة جدا المتاح من الإنتاج يقدر ب50%من كميةالانتاج 10909طن متري وان ما يخضع لشروط الصحة ومواصفات الجودة من الألبان ومنتجاتها محدود تتمثل في بعض المجهودات التي تبذلها إدارة الثروة الحيوانية بالمحلية من زيارات ومسوحات للأمراض الوبائيه وبرامج إرشاديه للمزارع وحملات تفتيش في الأسواق بالتعاون مع إدارة الصحة العامة البيطرية وسلامة الغذاء بالدائرة والمواصفات ويمكن تشجيع القطاع الخاص للدخول  في هذا المجال بتجميع ومعاملة الألبان بالبسترة وغيرها(تصنيع)

اللحوم الحمراء:ـ بلغت كمية اللحوم المنتجة 987طن 55%من كمية اللحوم المنتجة(542طن) هي ذبيح بالسلخانة ومساطب الذبيح مكشوف عليها بيطريا بينما 45 %من كميه اللحوم المنتجة (444طن)غير مكشوف عليها بيطريا وهي تمثل لحوم مناسبات اجتماعيه8%، لحوم كيري 12%، لحوم اضاحي25% وتتميز اللحوم بالنوعية الجيدة وتباع لحوم ذبيح السلخانة ومساطب الذبيح كقطع كبيره لبعض القصابين الذين يبيعونها بدورهم للمستهلك(لايوجد تدرج وتصنيف للحوم) اما حيوانات الحية للذبيح فتباع في أسواق أوليه(العبيديه والباوقه)وسوق بربر الثانوي بطريقه يعتمد فيها علي خبرة الوسطاء هذا يتطلب توسيع قاعدة الخدمات البيطرية وسد العجز في الكوادر

 اللحوم البيضاء: ــ بلغت كمية اللحوم البيضاء المنتجة بالمحلية 266طن .

 -لحوم الأسماك  بالاسواق يتم الكشف عليها والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

البيض:- بلغت كمية البيض المنتجة 681192 طبق تفاصيلها بالجدول أدناه:-

البيان

الحظائر المفتوحة

التربية المنزلية

الجملة

كمية البيض المنتج (طبق)

231000

450192

6811192

الجلود:- بلغ عدد الجلود (9769) جلد لمختلف أنواع الحيوانات وجلود الأضاحي حوالي (30475) جلد يمكن تشجيع القطاع الخاص لعمل وكالات للجلود

جدول  التالي يوضح الفجوة الإنتاجية في المنتجات الحيوانية حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية:ـــ

البيان

كمية الإنتاج

الاحتياج الفعلي

النقصان

النسبة

اللبن/الطن lمتري

21819

37400

-15581

41%

اللحوم الحمراء/طن

987

3160

-2173

68%

اللحوم البيضاء (دواجن+اسماك)/طن

266

449

-168

41%

البيض/طبق

681192

31229

-649963

48 %

الجمعيات الإنتاجية :

جدول التالي يوضح أعداد الجمعيات الانتاجيه بالمحلية:-

الجمعية

أبقار

ضان

ماعز

ابل

مختلفة

مناحل

دواجن

الجملة

العدد

8

1

3

ــ

18

ــ

ــ

30

وهنالك 21 جمعية لم تكتمل إجراءات تسجيلها بعد

1/2 المراعي والأعلاف:-

     تعتبر المراعي أهم مصادر الأعلاف للحيوانات حيث يستفيد منها أكثر من60% من القطيع خلال الفترة من شهر أغسطس حتي شهر مارس من كل عام المساحة الكلية للمراعي3638كلم2 المستغل2114كلم2  بها حشائش طبيعيه ذات قيمه غذائية عاليه السائد منها السحا،اراريب، سنا،اتبس وقو.

جدول يوضح أهم الأودية ومساحتها ::ــ

الوادي

وادي العمار

ابوسلم

دارتواي

دبريكان

المساحة بالفدان

51000

33000

17000

21000

جدول يوضح سعة وأعداد الموارد المائية:

الحفائر النموذجية

العدد

4

متوسط السعه التخزينية م3

5000

الحفائر الأهلية

العدد

31

متوسط السعه التخزينية م3

72000

السدود

العدد

1العليم

متوسط السعه التخزينية

7مليون م3

 

مهددات المراعي الطبيعية:-

1-الرعي غير المرشد

2-انحسار المسارات

3-التوسع الزراعي في المشاريع المروية من غير الاهتمام باستحقاق المراعي والبيئة

 4-التنقيب عن المعادن خاصة الذهب

إما فيما يخص إنتاج الأعلاف المروية فهي تعتبر صمام الأمان للإنتاج الحيواني  فيمكن زيادة كفاءة المشاريع الزراعية المروية للدخول في مجال إنتاج الأعلاف الرائدة والقابلة للتصنيع للسوق المحلي في كل الدورات الزراعية كما أن مخلفات المحاصيل الحقلية يمكن معالجتها وتقديمها للحيوانات في مواقع الإنتاج في المراعي الطبيعية و المعالجات منها:-

1- اعتبار الإنتاج العلفي مكون أصيل من محاصيل المشاريع الزراعية المروية

2- توفير بذورلاعلاف رائدة

3- رفع وعي المزارع لاهميه انتاج الاعلاف

  الأعــلاف :أسعار مدخــلات العلــف بالجدول أدناه:-

الصنف

فتريتة

ردة قمـح

الأمبازات

حجر جيري

صدف

ملح طعام

ذرة شامية

مركز

فـول

سمسم

قطن

بياض

لاحم

الوزن (كجم)

90

40

80

80

80

50

50

50

90

50

50

السعـر(جنيه )

260

80

450

350

450

25

25

50

300

630

780

 

أسعــار الأعلاف المالئة بالجدول ادناه:-

الصنف

البرسيم/ فدان

البرسيم المضغوط /طن

أبو سبعين/ فدان

السعر (جنيه)

1000

1400

2000

 اسعار الأعلاف المصنعة بالجدول أدناه:-        

نوع العلف

كنانة حلوب

كنانة تسمين

بابكر حلوب

أنعام

بياض

كافي حلوب

كافي تسمين

الوزن (كجم)

25

25

50

50

50

50

50

السعر (جنيه)

ــ

ــ

145

ــ

310

145

155عجول

125ضأن

بالجدول  ادناه  منشات الانتاج الحيواني قطاع خاص:-

 

الجملة

الباوقة

العبيدية

ريفي بربر

مدينة بربر

الوحدة

الإدارية

 

البيان

23

3

7

6

7

مزارع الأبقار

890

166

91

351

237

حيازات الأبقار

8

4

ـــ

1

3

مزارع الماعز

627

312

8

124

183

حيازات الماعز

68

37

7

16

8

مزارع الضأن

656

315

20

224

97

حيازات الضأن

12

3

ــ

8

1

مزارع الدجاج البياض

6

ــ

ــ

2

4

مزارع الفراخ اللاحم

5

ــــ

ـــ

2

3

مراكز الأعلاف

5

1

2

 

2

المناحل الخاصة

6

1

ـ

2

3

مزارع الأسماك

1

ــ

ــ

ــ

1

الصيدليات البيطرية

1

ــ

ــ

ــ

الراجح للكفاءة

المشاريع الاستثمارية

*تفسير:

** مزارع الأبقار العدد (15) بقرة فأكثر.

** مزارع الدواجن العدد (500) دجاجة فأكثر.

** مزارع الضأن والماعز العدد (40) رأس فأكثر.

***مزارع اللاحم في مدينة بربر (2) مزرعة مجففة وريفي بربر (2) مزرعة مجففة كما يوجد عدد من مزارع البياض الصغيرة.

بيئة العمل:

التوزيع الجغرافي لخدمات الثروة الحيوانية قطاع عام بالجدول أدناه :-

مركز أبحاث الماعز

مساطب الذبيح

السلخانات

الشفخانات البيطرية

المستشفيات البيطرية

المنشأة

                   الوحدة الإدارية    

1

ـــ

1

ـــ

1

بربر

ـــ

1

ـــ

1

ـــ

الباوقة

ـــ

1

ـــ

1

ـــ

العبيدية

ـــ

2

ـــ

1

ـــ

ريفي بربر

1

4

1

3

1

الجملة

2/تحليل قطاع الثروة الحيوانية:-

نقاط القوه:-

1- وجود مورد بشري متميز

2-القوانين واللوائح

3-توفر مساحات رعوية ومخزون سمكي

نقاط الضعف:-

1-النقص في القوه العاملة من أطباء بيطريين،تقنيين،فنيين وعمال والموجودين علي أعتاب المعاش

3-نقص وسائل الحركه ومعينات العمل من معدات واجهزه

2-بيئة العمل غير مهيأة

الفرص المتاحة:-

1- توفر موارد ثروة حيوانيه مهوله مساهمه في الأمن الغذائي بنسبة60%من الحوجة للألبان ,32 %من اللحوم الحمراء59%من اللحوم البيضاء،62%من البيض ،تخفيف حدة الفقر والمسئولية الاجتماعية والعائد المادي لخزينة الدولة وإمكانية تحقيق الاكتفاء الذاتي وسد الفجوة المنتجات الحيوانية

           -توفر الأراضي الصالحة للزراعة

           -موقع المحلية قربها وربطها بالمدن الكبيرة والميناء

المهددات:-

        -قلة الدعم المادي .

       -انحسار مسارات المراعي (المشاريع الزراعية)

       -أثار التعدين(انجراف الأراضي الرعوية وهجرة العمالة)

       -الأمراض الوبائيه العابرة ونواقل الأمراض للحيوان

الاستراتيجيات:-

1/تحقيق الأمن الغذائي وزيادة دخل الاسروتخفيف حدة الفقر

2/مكافحة الأمراض الوبائية للحيوان والإمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ونواقل الأمراض بالتعاون مع  الأجهزة الولائية

3/إدخال السلالات المحسنة وتشجيع قيام مزارع الألبان،اللحوم الحمراء،الدواجن والاستزراع السمكي وبناء قاعدة للصناعات التحويلية في المجال

4/توفير وسائل الحركه اللازمه ومعينات العمل من معدات واجهزه

5/بناء شراكات مع الشركاء

6/توسيع قاعدة الخدمات البيطرية والاهتمام بتطويرها وجودتها وتقوية برامج الصحة العامة البيطرية وسلامة الغذاء من أصل حيواني

7/الالتزام بمعايير الرفق بالحيوان

8/تأهيل وتطوير الإرشاد البيطري قي مجال الثروة الحيوانية،السمكية والمراعي والإسهام في نقل التقانة

9/عمل جمعيات للمنتجين

10/تفعيل وتنفيذ القوانين المتعلقة بالثروة الحيوانية،السمكية والمراعي والبيئة

11/نثر البذور والاهتمام بالمراعي وحصاد المياه بالتعاون مع الأجهزة الولائية

12/التدريب للعاملين والمنتجين والمربين بالتعاون مع الأجهزة الولايئة

13/الإحصاءات  وتوفير قاعدة بيانات

14/عمل نماذج إيضاحيه لمشاريع إنتاجيه

15/الاهتمام ببيئة العمل وشحذهم العاملين ورفع القدرات

16/المتابعة والتقييم

17/العلاقات العامة وإبراز رؤية ورسالة القطاع

 

ثقافة وفنون

مجتمع وبانوراما