30-08-2016-08-55نهر النيل : اميمة حسن: دشنت وزارة النقل والطرق والجسور مشروع تحويل مزلقانات طريق التحدي الي كباري وذلك بافتتاح الكباري الجديدة بطريق التحدي في منطقة الجيلي وتوقيع اتفاقية تحويل مزلقانات كلم (31-35-40-48-69-102).

وانتقد ممثل والي نهر النيل ووزير التخطيط العمراني بالولاية المهندس حسب الرسول نعيم الرسوم التي تحصل من المعابر وقال ان تلك الرسوم لاتبني طرقا ولكن قد تساهم في صيانة الطرق ووجه الادارات المختصة بمراعاة المقاولين وقال لانريد فقد اي مقاول وقال نحتاج الي الكثير لاستكمال العمل في الطريق في مخرج الجيلي واستكمال طريق ابوحمد كريمة.

وقال وزير النقل والطرق والجسور المهندس مكاوي محمد عوض في احتفال افتتاح كباري طريق التحدي بمنطقة التحدي ان تدشين هذا الكبري يعتبر من الانجازات الوطنية وان العديد من الشركات الوطنية تعاني الان من الكثير من الصعاب.

ودعا الى تذليل كافة الصعوبات التي تعترضهم لتشييد ما يحتاجه السودان من الطرق والجسور لربطها بمناطق الاستهلاك والصادر والموانئ ومناطق الانتاج بالمدن يحتاج الي جهد كبير ويجب علينا تذليل هذه الصعاب للاشخاص الوطنيين .

وأعلن دعم وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي لتذليل كافة المشاكل التي تعترض الشركات الوطنية وسعي وزارة النقل لاستكمال ماتبقي من طريق ابو حمد كريمة وطرح حوالي 100 كيلو متر لتنفيذها في العام 2017م مشيرا الي تنفيذ الكبري من الموارد الذاتية للطرق والجسور وتغيير خط السكة الحديد كله بتقنية جديدة ويسير عليه قطار النيل واكتمال العمل من عطبرة الي بورتسودان ثم قطار الشرق الذي يحمل 4 عربات.

واشار مكاوي الي دراسة المجري المائي من بربر الي الخرطوم الذي يمكن الحمولات الكبيرة والبواخر الضخمة من نقل البضائع واضاف ان الدراسة علي وشك الانتهاء للاستفادة منها.

واكد توجيه رئاسة الجمهورية بتحويل هذه المزلقانات الي كباري والسعي لجعل الطريق مزدوجا بجانب تكملة الطريق الغربي الذي يمتد من ام طيور الي منطقة امدرمان والانتهاء من العمل في طريق بارا امدرمان في سبتمبر من العام القادم بنهاية العام سيتم استلام حوالي 150 كليومتر مسفلت.

وربط الطريق الغربي بطريق بارا امدرمان بخط دائري بغرض توجية كل الشاحنات التي تأتي من دارفور وكردفان بأن تذهب بالطريق الغربي ومايأتي من الميناء بالطريق الغربي وذلك لتقليل الضغط علي الطريق وجعله طريقا مزدوجا لربط السودان كله بمنطقة البحر الاحمر الميناء والصادر والوارد عبر ثغر السودان.

ثقافة وفنون

مجتمع وبانوراما