اِقرأ المزيد...في مركز مدينة الخرطوم، يقع سوق "أتني"، الذي يعتبر أحد أشهر الأماكن التي يتجمع فيها المثقفون السودانيون والموسيقيون والكتاب والصحافيون. فضلا عن أنه مركز لبيع التحف السودانية.

 

 

 

 

 

 

 

 

  

 

 

اِقرأ المزيد...المصدر: العربية. نت – عماد البليك

يعرف عباس بن فرناس بوصفه أول من حاول الطيران في التاريخ، برغم أن هناك قصصاً تشير لآخرين حاولوا الشيء نفسه، إلا أنه الصورة الأسطع لذلك الحلم الذي راود البشرية.

رغم أنه صنع لنفسه جناحين مقلدًا الطيور وطار بالفعل لمدة

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...برز مصطلح "كنداكة" باحتجاجات السودان، في إشارة إلى صمود المرأة وقدرتها على المواجهة وتحقيق الانتصار، لينتشر وسط الإعلام الشرقي والغربي. وقد استخدم التعبير نفسه في اللغة الإنجليزية kandaka.

يشير هذا اللقب الغارق في التاريخ إلى زوجات الملوك في العصور القديمة، وإلى الملكة نفسها، حيث إن

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...يشير الأدباء وأهل الثقافة في #السودان إلى #معاوية_محمد_نور (1907 – 1941م) بوصفه رائد الحداثة الأدبية الفكرية في البلاد، لاسيما مشروعه النقدي الذي عكف عليه عبر مقالات نشرها في الصحف المصرية في العشرينات والثلاثينات من القرن العشرين، غير أنه رحل عن العالم سريعًا قبل أن يكمل

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...عماد البليك

شكّل مجنون ليلى، المعروف باسم قيس بن الملوح، عاشق ليلى العامرية، صورة للهفة الحب وما يوقعه بالنفوس البشرية.

ورغم أن هذه الشخصية قد تغلغلت في الوجدان العربي والثقافة العربية بمعناها الرمزي، في تجسيد الحب العذري، إلا أنها أيضاً قد انفتحت باتجاه دلالات تفوق

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...بيعت رسالة كتبها عالم الفيزياء الأشهر في القرن العشرين ألبرت أينشتاين بثلاثة أضعاف المبلغ المتوقع لها، وذلك في مزاد يوم الثلاثاء بنيويورك.
الرسالة التي تعرف بـ 'God letter' عرفت لأول مرة عام 2008م وقد ذهبت إلى مشتر لم يُسمَ، وذلك بمبلغ تحديدًا 2.892.500 دولار أميركي، بما

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...تستضيف هذه الحلقة من برنامج "ثقافة" الكاتبة هدى بركات للحديث عن آخر أعمالها رواية "بريد الليل".

نقلا عن فرانس 24

اِقرأ المزيد...عماد البليك

يعتبر رفاعة رافع الطهطاوي من قادة النهضة العلمية والأدبية في مصر في القرن التاسع عشر الميلادي، وقد عاش في الفترة من 1801 إلى 1873، وهو من مواليد مدينة طهطا، التي ينسب إليها وتقع بمحافظة سوهاج في صعيد مصر.

وقد سافر رفاعة الطهطاوي إلى

اِقرأ المزيد...

عمارة

حوارات