اِقرأ المزيد...صدرت عن المركز القومي للترجمة بالقاهرة، في مجلدين، النسخة العربية لموسوعة “ألف ليلة وليلة (الليالى العربية)” لأورليش مارزوف وريتشارد فان ليفن، ومن ترجمة وتقديم السيد إمام.

استهل المترجم مقدمة الكتاب، بأسئلة من قبيل: ما الذي يريد القارئ أن يعرفه عن “ألف ليلة وليلة” أو الليالي

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...«لقد خطا الأردن خطوات واسعة في فن القصة القصيرة جدا، وتوالت الإنتاجات الأدبية كمّـا ونوعا، وحققت القصة القصيرة في الأردن مكانة متميزة في المشهدين الثقافيين: العربي والعالمي»، ذلك ما تذهب إليه الأديبة ذكريات حرب، من خلال كتابها الجديد «القصة القصيرة جدا في الأردن/ الرؤية، البنية،

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...كتب محمد عبد الرحمن

صدر حديثا عن المركز الثقافى العربى كتاب "حكايات منطقية" للأديب البرتغالى، فرناندو بيسوا، من ترجمة سعيد بنعبد الواحد.

والكتاب يضم بين دفتيه مقدمة وأربع قصص بوليسية، كتبها فرناندو بيسوا باللغة الإنجليزية بين سنتي 1906 و1907، ويتضمن نصاً نظرياً حول جنس القصة

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...صدر حديثاً عن المركز الثقافي العربي كتاب «العقاب: سيرة روائية مترجمة» للروائي المغربي الطاهر بن جلّون، وترجمة مصطفى الورياغلي.

«عوقِبتُ، لأنني تظاهرتُ، بهدوء، سلميّاً، من أجل قليل من الديموقراطية، لمدّة شهور، لم أكن سوى رقم تسجيل، الرقم 10366. ذات يوم، استرجعتُ حريّتي، بعد أن كنتُ

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...يُعرِّفُ الباحثُ أحمد غنام في كتابه.. «فلسفة النقد عند الجاحظ»، بالمنهج النقدي عند الجاحظ واسمه أبوعثمان عمرو بن بحر الكناني البصري المكنَّى بالجاحظ، (159-255 هـ)، معتبراً أن الجاحظ أفاد كثيراً من ثقافته الموسوعية في أدبه وفكره ومن حسه النقدي، فنجح إلى حد بعيد في وضع

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...صدر كتاب "الفن الإسلامي في الصين" عن "برنامج دراسات الحضارة الإسلامية" في مكتبة الإسكندرية من تأليف يانغ قويبينغ وترجمة أحمد أمين.

يتضمن الكتاب الصادر بالتعاون مع "دار الحكمة" في الصين، عرضاً تاريخياً عن المسلمين في الصين، وآثارهم المعمارية والفنية.

وهو يعد مدخلاً لدراسة الفنون والعمارة

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي كتاب بعنوان “الإنترنت وشعرية التناص في الرواية العربية” تأليف الدكتور محمد هندي.

الكتاب يتناول إضافة الإنترنت إلي ظاهرة التناصية في الرواية العربية خصوصًا وأن البنية التناصية كانت موجودة في الرواية التجريبية في مرحلة

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...د. سميّة عزّام

ليس بالهيّن أن يقرأ الناقد بموضوعيّة محكيّات، أو يوميّات تحفر في ذاكرة من بثّها في نصّ سرديّ. نصّ يُكتب علي بقايا الذات المنهكة، هاربًا من ذاته ليتعالي باحثًا عن شيء آخر خارجها، في بحثه المستديم عنها. يبحث عن معماريّة وحواريّة تتقاطع فيها

اِقرأ المزيد...

فنون وتشكيل

محطات إبداعية