اِقرأ المزيد...يشجع الفيلسوف السويسري "آلان دو بوتون" الناس على البحث عن طموحاتهم الخاصة، وليست تلك التي يتم نسجها من خلال تصورات الآخرين من حولنا ابتداءً من العائلة والآباء والأمهات.
فكثير من الناس وبعد أن يحقق نجاحات في الحياة، مثل الفوز بوظيفة جديدة أو راتب كبير، يجد نفسه

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...تعتبر قضية تحديد شخصية فرعون موسي من القضايا الشائكة التي شغلت المستشرقين والمؤرخين وعلماء الأثار علي السواء علي مدار التاريخ ..وفي بحثنا اليوم نحاول أن نسلط الضوء علي حقيقة هذه الشخصية من زوايا عدة غير التي أنفق السابقون جم وقتهم في استعراضها والبناء عليها عبر

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...عماد البليك

يمكن أن نسمي عالم النفس واللغويات الكندي والأميركي #ستيفن_بينكر ، #فيلسوف_التفاؤل ، ففي مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز رأى أن المستقبل يبدو مشرقاً، وهو ما عنونت به الصحيفة مقالها عنه.

ويرى الأستاذ وعالم النفس المعرفي بجامعة هارفارد أنه من خلال التدابير الموضوعية، فالعالم

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...الدكتور ذوقان عبيدات

مخطئ من يقول كان عندنا مادة فلسفة في مناهجنا، فما كان عبارة عن مذكرات في الفلسفة وضعت على عجل في صفحات لا تزيد على سبعين، بطباعة تختلف عن طباعة الكتب وتم الغاء هذه المذكرات سنة 1976.
ومخطئ من يقول أن لهذه المادة أثراً

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...صلاح‏ ‏سالم 

ثمة بشر يعتقدون أن زمنهم هو فقط حياتهم على الأرض، فيندمجون في نزعة دنيوية، لا يحققون معها سوى سعادة لحظية. وفي المقابل، هناك من يعتقدون بامتداد زمنهم إلى ما بعد عالمنا، حيث عالم الغيب الذي فيه تتحقق السعادة الأبدية، لذا يتوجب انتظاره والعمل

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...خالد عزب

صدر فى القاهرة كتاب سيثير جدلا حول موضوعه للفيلسوف المصرى الدكتور عزت قرنى الكتاب عنوانه الرئيسى "مستقبل الفلسفة فى مصر"، وعنوانه الفرعى "حديث فى أسس الاستراتيجية المصرية وبناء الثقافة العربية الجديدة" يقول المؤلف فى مقدمة كتابه:
"ليس فى مصر فلسفة" ويؤكد بعدها: أنه ليس

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...كلنا يعرف ما هي الكائنات الحية؟ فالحيوانات والأشجار من حولنا تنطبق عليها هذه الصفة، لكن هل فكرت ذات يوم أن النار يمكن أن تكون كائنًا حيًا.

هذه الفرضية طرحها منذ عام 1937 الفيلسوف الفرنسي المعروف، غاستون باشلار، الذي اشتهر بنظريته حول المكان، ذات الأثر في

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...بقلم: كه يلان مُحَمَد

قراءةُ المراحل التي مرت بها المفاهيم الفلسفية على ضوء تطورات الحياة والتقلبات التي تشهدها تركيبة المُجتمعات تضعكَ في قلبِ العلاقة الجدلية القائمة بين الفكر وواقع المُجْتَمَع. وهذا ما يشتغلُ عليه الكاتب البريطاني المقيم بسويسرا آلان دوبوتون، الذي يتناولُ جملةً من المسائل

اِقرأ المزيد...

عمارة

حوارات