اِقرأ المزيد...آن الأوان للكلام ومحاولة الفصل في أكثر المعضلات إلغازا وإلغاما في ثقافتنا الحالية عامة، معضلة العلاقة بين "اللغة العربية والهويات المحلية" (*)، اللغة العربية الفصيحة ذات النحو الذي يعطيها معايير سلامة تراكيبها وأسلوبها نطقا وكتابة، والهويات المحلية المكونة لأطياف التنوع الأعراقي الثقافي في المغرب الكبير

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...الكاتب - محمد أسامة:  ترى «ماري تايليس»، فيلسوفة ومؤرخة الرياضيات البريطانية المتقاعدة، أن المهمة الأساسية لفلسفة الرياضيات هي الإجابة عن سؤال واحد: كيف لتفكير نظري في مفاهيم مجردة أن يكون مثمرًا إلى هذه الدرجة؟

في الواقع أدرك الإنسان فرادة الرياضيات وسحرها منذ البداية، ويشهد ما تحيطنا

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...نبيل عودة: نشأت الفلسفة في اليونان القديمة (بلاد الاغريق) على قاعدة تفسير الظواهر الطبيعية عقلانيا بعيدا عن ربطها بآلهة تتحكم بها. لذلك عرفت باسم الفلسفة الطبيعية .. طبعا الى جانب الاهتمام بعلم الأخلاق والقانون وشكل الدولة والتقسيم الاجتماعي وعلم المنطق .. الخ.
الفلاسفة الإغريق في وقتهم

اِقرأ المزيد...

الفن يشكل الوعي الاجتماعي، ويحسن النشاط الإنساني. لأنه يعكس صور الواقع ليحقق أهم وسائل استيعاب جمال الطبيعة والعالم من حولنا.
وكانت للفن بين الشعوب البدائية علاقة مباشرة بالعمل، ولكن هذه العلاقة أصبحت بعد ذلك أكثر تعقدا وتوسطا. وتكمن وراء التطورات اللاحقة في الفن، التغيرات التي طرأت

اِقرأ المزيد...

عمارة

حوارات