اِقرأ المزيد...في منطقة العجوزة جنوب العاصمة المصرية القاهرة يقع منزل الأديب والروائي المصري الراحل يوسف إدريس صاحب روايات "الحرام" و"أرخص الليالي" و"العيب" و"قاع المدينة" و"بيت من لحم".

في ذلك المنزل الذي يضم مكتبته وكتبه ومتعلقاته الشخصية تقيم زوجته السيدة رجاء الرفاعي التي تقول إنها تعيش وتتنفس

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...نزار الفراوي-الرباط

دشنت جائزة المغرب للكتاب -التي تعد أكبر احتفالية لتشجيع الإبداع الثقافي في المملكة- فعاليات الموسم الثقافي الجديد، في أمسية احتضنتها المكتبة الوطنية بالرباط قبل أيام بحضور شخصيات حكومية وفعاليات ثقافية عديدة.

وتتوج جائزة المغرب للكتاب أهم الكتب التي صدرت لمبدعين وكتاب وباحثين مغاربة

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...من غرفة المعيشة في منزلها، حملت الكويتية فاطمة المطر وابنتها (12 عاما) لافتات مكتوبا عليها "لا للرقابة، لا لمنع الكتب"، ونشرت الصورة على تويتر في أولى خطواتها للاحتجاج ضد منع الكتب في الكويت.

يقدر عدد الكتب الممنوعة بنحو 4000 كتاب، من بينها دواوين الشاعر السوري

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...كتب - محمد خضير

جمال الغيطاني وثّق شهادته بكتابات متعددة.. وإعادة تخليق التراث المصري والأدب العربي القديم

الكتابات المتعلقة بحرب السادس من أكتوبر 1973 عديدة ومتنوعة لأنها تناولت أهم حدث في تاريخ المنطقة العربية كما ترك أثره الكبير على الإنسان المصري، خاصة المثقف الذي كان مشغولا

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...افتتح سفير الاتحاد الأوروبي بالجزائر، جون أورورك، أشغال اللقاءات العاشرة الأورو مغاربية للكتاب بقاعة ”الجزائر” بالمعرض الدولي للكتاب، التي جاءت هذا العام تحت شعار ”ذكريات.. ذكريات”. قال أورورك إن اللقاءات أصبحت مناسبة تقليدية لمعرض الكتاب بالجزائر، وذكر أن اختيار موضوع الذكريات لهذه الدورة يهدف إلى

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...مطلع شهر أغسطس آب، صدر بالإنكليزية، كتاب "نحال سنجار" للشاعرة والصحافية العراقية، دنيا ميخائيل. والكتاب الذي يقف على تقاطعات الاستقصاء الصحافي، وأدب الحرب، والمذكرات الشخصية، والشعر، هو ترجمه لكتاب ميخائيل الذي صدر بالعربية قبل عام، من أصدار منشورات المتوسط ، بعنوان: "سوق السبايا".

خضعت النسخة

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...تحل، يوم الأحد 28 أكتوبر، الذكرى الـ45 لرحيل عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، فيما حضوره الثقافي يزداد جلالًا، وإبداعه لا يموت. وتتجدد أسئلة هذا الأب الثقافي المصري الذي وُلد يوم 15 نوفمبر 1889، وقضى يوم 28 أكتوبر عام 1973.
وإذا كان طه حسين صاحب رؤى

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...تقرير: رائد محمد الحواري: ضمن الجلسة نصف الشهرية التي تعقدها اللجنة الثقافية في دار الفاروق تم يوم السبت 4-8-2018 مناقشة ديوان "وأنت وحدك أغنية" للشاعر الفلسطيني "فراس حج محمد، وقد افتتح الجلسة الروائي "محمد عبد الله البيتاوي" قائلا: لا أستطيع أن أقول إن الشاعر "فراس"

اِقرأ المزيد...

عمارة

حوارات