2019250643436SMأعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القائمة القصيرة لفرعي الآداب والفنون والدراسات النقدية في دورتها الثالثة عشرة، حيث اشتملت القائمة لفرع الآداب على ثلاثة أعمال من 13 عملاً تضمنتهم القائمة الطويلة، بينما اشتملت القائمة القصيرة لفرع الفنون والدراسات النقدية على ثلاثة أعمال من أصل 9 أعمال تضمنتهم القائمة الطويلة.
وتضم القائمة القصيرة لفرع الآداب رواية «ترتر» للكاتب نزار عبد الستار من العراق الصادرة عن دار هاشيت أنطوان/‏ نوفل، 2018، رواية «غواصو الأحقاف» للكاتبة أمل الفاران من السعودية الصادرة عن دار جداول للنشر والتوزيع، 2016، والسيرة الذاتية «الذات بين الوجود والإيجاد» للكاتب بنسالم حمّيش من المغرب الصادرة عن المركز الثقافي للكتاب للنشر والتوزيع 2018.
أمّا عن فرع الفنون والدراسات النقدية، فتضم القائمة القصيرة كتاب «الخطاب ثلاثي الأبعاد دراسات في الأدب العربي المعاصر « للباحثة د. سمر الديوب من سوريا، دائرة الثقافة الشارقة، 2017، كتاب «كتابة القتل في الأدب العربي القديم» للباحثة د. آمنة الرميلي الوسلاتي من تونس، دار زينب للنشر والتوزيع، 2018، وكتاب «الشعر العربي الحديث: قصيدة النثر» للباحث د. شربل داغر من لبنان، منتدى المعارف، 2018.
يذكر أنّ فرع الآداب قد تصدر المشاركات هذه الدورة للعام السادس على التوالي، بواقع 382 مشاركة، بينما استقبل فرع الفنون والدراسات النقدية هذا العام 151 مشاركة.
وستقوم الجائزة بالإعلان عن القوائم القصيرة لفروعها الأخرى خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

فنون وتشكيل

محطات إبداعية