54096أعلنت مؤسسة «بوكر برايز» التي تقدّم كلّ سنة الجائزة الأدبية التي تحمل اسمها لمصنّف إنكليزي عن فسخ شراكتها مع مجموعة «مان غروب» التي تموّل أنشطتها. وجاء في بيان صادر عن «بوكر برايز فاونديشن» أن «المسوؤلين يجرون مناقشات مع جهة راعية جديدة وكلّهم أمل بأن آلية تمويل جديدة ستعتمد للعام 2020».

وهي أوضحت أن جائزة «مان بوكر» ونسختها الدولية ستوزعان «كالمعتاد» هذه السنة. ومنذ عقد هذه الشراكة في 2002، تبرّعت شركة «مان غروب» البريطانية للاستثمار المدرجة أسهمها في بورصة لندن بنحو 25 مليون جنيه (29 مليون يورو) للمؤسسة.

وأعلن المدير العام للمجموعة لوك إليس نيته تخصيص هذه الموارد لحملة جديدة لصالح «التنوع والشمولية» في القطاع المالي ونشاطات خيرية في مجال تعليم أصول القراءة والحساب. وهو صرّح «إنه لشرف كبير لنا أن نكون قد شاركنا بمبادرة خاصة لهذه الدرجة وفريدة من نوعها».

وأطلقت جائزة «مان بوكر» سنة 1969 لمكافأة صاحب «أفضل رواية مكتوبة بالإنكليزية ومنشورة في بريطانيا» وقيمتها 50 ألف جنيه استرليني (60800 يورو) وهي تفتح لحاملها أبواب الشهرة.

وحتّى العام 2014 كانت هذه الجائزة محصورة بمواطني دول الكومنولث قبل أن يوسع نطاقها ليشمل كل البلدان الناطقة بالإنكليزية. أما النسخة الدولية منها، فهي استحدثت سنة 2005 وأصبحت قيمتها سنة 2015 توازي50 ألف جنيه استرليني توزّع مناصفة بين كاتب رواية ومترجمها إلى الإنكليزية.

فنون وتشكيل

محطات إبداعية