19 2018-636794453863565139-356فاز الكاتب العراقي ضياء جبيلي، بجائزة الملتقى للقصة العربية عن مجموعته "لا طواحين هواء في البصرة".

وكانت لجنة الجائزة قد انعقدت بمقر الجامعة الأمريكية في الكويت، لتحديد الفائز في الدورة الثالثة "دورة إسماعيل فهد إسماعيل"، برئاسة الدكتورة سعاد العنزي، وعضوية كل من: الدكتور نجم عبدالله كاظم، الدكتور عبدالدائم السلامي، والناقد محمد العباس والروائي أمير تاج السر.

خلصت اللجنة بعد نقاش مطول ومتشعب وبالإجماع إلى أحقية فوز ضياء جبيلي "كونه راوح في طول قصصه بين القصص القصيرة جداً والقصص الطويلة."

وأضافت في حيثيات منحه الجائزة "وتناول موضوعات الحرب بأسلوب يجمع بين الواقعية والفانتازيا. بسرد ساخر حوّل الحرب إلى موضوع تساؤل كبير بأهمية ما يجري من عبث وعدمية ورغبة صادقة بالنجاة من عبثية الموت."

قصص المجموعة ترصد انعكاسات ثلاثة حروب على العراق بدءا من الحرب العراقية/الإيرانية، وحرب الخليج، وموجة التطرف التي لا يزال يغصّ فيها العراق حتى اليوم. وعليه يحصل ضياء جبيلي على مبلغ وقدره (20,000 ألف دولار أمريكي) إضافة إلى درع وشهادة الجائزة، بينما فاز كل من الكتّاب الأربعة الآخرين في القائمة القصيرة بمبلغ وقدره (5,000 آلاف دولار أمريكي) ودرع وشهادة الجائزة.

فنون وتشكيل

محطات إبداعية