104394855 istock-508586144تحت اسم مستعار تمكن كاتب صينى من كتابه رواية شهوانية لـ "مثليى الجنس"، تصنف على أنها إباحية، وتم بيع ما يقرب من 5 آلاف نسخة، وتوصلت الحكومة الصينية بأن الكاتب الصينى الذى كتب هذه الرواية هو "تيان يى".

حكم على الكاتب "تيان يى" بالسجن لمدة عشر سنوات، إضافة إلى أن الكتابة تحت اسم مستعار جريمة خطيرة فى مواد القانون الصينى، جاء ذلك بحسب ماذكر موقع "الجارديان".

وبعد اصدار الحكم عليه السجن، انتقد مؤيدو حملة حرية التعبير "تجاهل الصين الصارخ لحقوق الإنسان الأساسية "، مضيفين أن من حق اى كاتب كتابة ما يحلو له دون فرض رقابة.

توصلت الشرطة، أن الكاتب الذى كتب تحت الاسم المستعار يدعى تيانيي وهو من مقاطعة آنهوى فى شرق الصين، وتصف هذه الرواية السلوك الجنسى الفاحش بين الذكور كما أنها مليئة بالأفعال الجنسية المنحرفة مثل الانتهاك وسوء المعاملة.

وفقا لصحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست، أن الحكم الواجب النفاذ يستغرق قضاء 10 سنوات ونصف حسب مواد القضاء التى تعود إلى عام 1998، مشيرة إلى أن الكاتب باع 5000 ألف نسخة من هذه الرواية الإباحية لذا فيعد هذه الرقم خطير للغاية يستلزم عقوبة السجن لا تقل عن مؤبد.

ومن جانبها، اعربت منظمة PEN الدولية، عن شعورها بالقلق العميق إزاء تجاهل الصين الصارخ لحقوق الإنسان الأساسية ، وستتابع عن كثب قضية "تيان يى".

أشارت المنظمة، إلى أن هناك حالات أخرى أخرى حدثت فى الصين مشابهه لـ "تيان يى"، من بينها اختفاء الناشر السويدى المولود فى الصين، Gui Minhai ا لذى حكم عليه بالسجن مدى الحياة نتيجة نشره لكتاب يرصد النزعة الانفصالية بين بكين وهونغ كونج.

عن اليوم السابع

فنون وتشكيل

محطات إبداعية