اِقرأ المزيد...فاز الكاتب الأردني مفلح العدوان بجائزة "الطائر" للتبادل الإبداعي بين الأردن ومدينة درم البريطانية.
وتتضمن الجائزة إقامة إبداعية لمدة شهر في مدينة درم، لإنجاز مشروع كتابي محدد، وإقامة فعاليات وحلقات عمل وتنظيم زيارات لمؤسسات ومنظمات أدبية ومراكز  ثقافية في بريطانيا، إضافة إلى عقد ندوة مشتركة في

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...غيب الموت منذ قليل، في العاصمة الفرنسية باريس، المفكر والاقتصادي المصري الكبير "سمير أمين"، عن عمر يناهز 87 عاما.

ولد سمير أمين في 3 سبتمبر 1931م، وهو مفكر واقتصادي مصري بارز، وأحد أهم أعلام مدرسة التبعية، كما أنه من أهم مؤسسي نظرية المنظومات العالمية.

نشأ

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...نعت وزارة الثقافة الفلسطينية الفنان التشكيلي سمير سلامة الذي توفي فجر اليوم الخميس في فرنسا متأثرا بإصابته بمرض عضال عن 74 عاما.
وقالت الوزارة في بيان "الحركة الثقافية الفلسطينية عامة، والتشكيلية منها على وجه الخصوص، خسرت برحيل سلامة واحدا من أبرز روادها ورموزها ممن ساهموا في

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...أصدر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، برئاسة أمينه العام الشاعر والكاتب الصحفي الإماراتي الكبير حبيب الصايغ، بيانًا بمناسبة الذكرى العاشرة لرحيل الشاعر الكبير محمود درويش (13 مارس 1941- 9 أغسطس 2008).

ويعد محمود درويش واحدًا من أهم الشعراء في تاريخ الشعر العربي، وتعد دواوينه التي

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...أعلن "الصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق" عن فوز 23 مشروعاً نالت منح الدورة الأولى من برنامج الكتابات الإبداعية والنقدية، وأطلقت آفاق فئة "الكتابات الإبداعية والنقدية" كبرنامج جديد في العام الجاري 2018، بناءً على دعمها السابق لمشاريع في فئة الأدب (2007-2013) و"برنامج آفاق لكتابة الرواية" (2014-2016)،

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...مع حلول الذكرى العاشرة لوفاة محمود درويش تحتفي مجلة (الأهرام العربي) بالشاعر الفلسطيني من خلال نشر مجموعة من الوثائق والصور النادرة له من بينها أوراق تعيينه في صحيفة الأهرام.

وتأتي الوثائق والصور التي تنشر للمرة الأولى ضمن ملف في عدد المجلة الذي يصدر يوم الجمعة

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...توفي أول من أمس الروائي البريطاني، المتحدر من ترينيداد في جزر الكاريبي، فيديادر سوراجبراساد نايبول، الحائز جائزة نوبل في الأدب عام 2001 عن 85 عاماً.

ولد نايبول، ذي المزيج العجيب، في ترينيداد لعائلة هندية عام 1932. وانتقل إلى إنجلترا، وهو في سن الثامنة عشرة، بعد

اِقرأ المزيد...

اِقرأ المزيد...عبدالله والعيد:

تعرف مدينة الجديدة، هذه الأيام، تنظيم الدورة الخامسة للمكتبة الشاطئية، و التي ستمتد من السابع عشر يوليو إلى غاية العاشر من أغسطس  الجاري. وستقدم، بالإضافة إلى مكتبة شاطئية، برنامجا ثقافيا خصبا ومتنوعا، يتخذ له هذه السنة شعار: جائزة المغرب للكتاب، خمسون سنة من

اِقرأ المزيد...

فنون وتشكيل

محطات إبداعية